التسويق العقاري | تعلم معنا كيف تصبح مسوق عقاري ناجح
ما هو التسويق العقاري؟
التسويق العقاري بمفهومه الشامل هو عبارة عن ثلاث مراحل، وخطوات أساسية ومحوريه
سنتعرف عليها في هذا المقال
فالخطوة الأولى هي عملية إيجاد الفرصة العقارية والتي تعني الطريقة التي يتم من خلالها التسويق والترويج للعقار، وبالتالي تحقيق ملكيته لك
ومن ثم الوصول للربح عقب بيع العقار
ويأت ذلك تبعا لميزات العقار او بنائه او تأسيسه بشكل محدد.
أما الخطوة الثانية وهي عملية الترويج العقاري
وتمثل خطوة محورية يُقصد بها الترويج للعقار وخصائصه ومميزاته
التي تسهم في ان يحظى بالإقبال من الأغلبية ، وبذلك يصل المسوق العقاري الي تحقيق الربح المخطط له
بينما تعد عملية إتمام الصفقة هي الخطوة الثالثة ، أي إكمال البيع
شريطة إن يُحكم على عملية التسويق العقاري بالنجاح، ما يعني خروج كافة أطرف العملية رابحون
مميزات التسويق العقاري:
العديد من الميزات ساعدت على انتشار طرق التسويق العقاري العصرية بشكل كبير، ووضعتها في المرتبة الأولى وهى احد انواع التسويق الرقمي.
والتي اسمهت في تطوير ونهضة التسويق العقاري بشكل غير مسبوق ، مرتكزة في ذلك على الشبكة العنكبوتية، في مختلف ارجاء المعمورة.
التسويق الشخصي بدلا من الوكلاء، حيث تساعد تلك الخطوة في عملية التسويق العقاري عبر الشبكة العنكبوتية.
كما يقدم خدمه جليله للراغبين في بيع ما يملكون من عقار عوضا عن إسناد أمر التسويق الوكلاء.
المحافظة على خصوصية صاحب العقار ويسهم ذلك الأمر في نجاح عملية البيع بالاعتماد على الطرق الحديثة في التسويق العقاري
وهناك عملاء كثيرون يحبذون الخصوصية في هذا المجال ، وذلك من خلال في تفاوض مع صاحب العقار بشكل شخصي بدون تدخل أي شخص أخر في عملية البيع للعقار.
ممارسة الحرية في الإعلان عن بيع العقارات و َشرح ومميزاته، إذ وفرت الشبكة العنكبوتية ، للمستخدمين إنشاء منتدى أو صفحة خاصة إعلاناتهم عن العقارات
الي جانب وضع كافة المميزات الخاصة بها، الأمر الذي يساعد في عملية جذب العملاء بطريقه اكثر فاعلية
السماح بعقد المقارنة بين العقارات المختلفة، حيث اتاحت طرق التسويق العقاري الحديثة العملاء في عمل مقارنة بين عدد كبير من العقارات في وقت بسيط
اضافة الي الوصول للعقارات بطريقة سهلة، وإجراء التفاوض مع أصحابها بشكل سريع ودون أي اشكالات.
الاستفادة من توفير الجهد َوالوقت والمال على أصحاب العقارات
إذ يفضل الكثير جدا من ملاك العقارات وأصحاب الأعمال تحقيق اكبر فائدة من طرق التسويق العقاري الحديثة
لأنها توفر الكثير من الوقت في عرض إعلاناتهم إذ ان ذلك الأمر لا يتطلب سوى دقائق معدودة ليصل الي جمهور َواسع جدا
هذا الي جانب تقليل الإنفاق بالصرف على الوكلاء
أسس التسويق العقاري:
التسويق العقاري احد الأشكال الأساسية لعلم التسويق،
فهو يحوز على أهمية كبرى في العلوم الإدارية، خاصة َان الإدارة العامة تحتاج إلى علم التسويق،
وبكل تأكيد فإن نجاح التسويق العقاري مؤشر
يعكس الى اي مدى ان هناك نجاح او توسع في تلك المؤسسة بشكل مدروس .
فالتسويق العقاري من اساسياته أنه يهدف إلى إرضاء كل العملاء من خلال التسويق الناجح
والذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة المبيعات وتحقيق أعلى الأرباح.
وسنتعرف في هذه الفقرة على أهم أسس التسويق العقاري :
لابد من الاهتمام بمبدأ الصدق مع العملاء ويعني ذلك القيام بعرض كل عيوب وميزات العقار وكافة التفاصيل اللازمة
شرح تفاصيل وطرق الدفع
خصوصية العملاء َوالمحافظة عليها
أهمية معرفة السوق العقاري واتجاهاته بالدولة جيداً
الصبر على العملاء والاهتمام باستفساراتهم
أحرص بان تكون على دراية بكل معلومات وتفاصيل العقار
البعد عن حث العميل على الشراء حتى يقوم هو بسؤالك عن التفاصيل
لا تَعِد العميل بشيء لن تنفذه
اعمل دائما على التحلي بمبدأ الصراحة مع العميل ،فعليك عرض كافة التفاصيل للعقار كما هو دون أي خداع
توضيح تفاصيل وطرق الدفع
الحفاظ على خصوصية العملاء
معرفة السوق العقاري بالدولة جيداً
الاهتمام بالعملاء والصبر على استفساراتهم
الإلمام بكل معلومات وتفاصيل العقار
كيف ابدا التسويق العقاري:
لحقيق النجاح المطلوب في التسويق العقاري هناك معلومة مهمه لابد من ذكرها،
إذ أن النجاح بشكل كبير في التسويق العقاري من خلال الشبكة العنكبوتية يتوقف على العلم الواسع والدراية بكيفية تكريس مزايا وخصائص الإنترنت التسويقية
في خدمة الأهداف التسويقية المختلفة لوكلاء العقارات أو أصحاب مواقع العقارات، بالإضافة إلى احتراف التعامل مع محركات البحث العالمية التي تمنحك ميزة تنافسية عن غيرك تعمل بشكل فعال على ازدهار عملك.
ولهذا فإن تحقق النجاح المرغوب في التسويق العقاري الإلكتروني يقوم على عدد من الشروط والعناصر اهمها :
امتلاك نطاق “Domain” على الإنترنت
هذه الخطوة تعد ذات أهمية كبيره ، خاصة وان شراء أو امتلاك اسم نطاق خاص بك على شبكة الإنترنت يسهم في منحك مزايا كثيره لنشاطك التجاري
في عمليات التسويق العقاري المختلفة ، كما لابد من ان يكون اسم النطاق الخاص بشركتك او مؤسستك يحمل اسمها بوضوح كامل .
2. إنشاء موقع ويب على الإنترنت
الخطوة التالية لما سبق هي شراء اسم نطاق خاص بالمسوق او الوكيل العقاري
الى جانب إطلاق أو إنشاء موقع الويب الخاص بشركته العقارية على شبكة الإنترنت
ويسهم ذلك في جعل موقع الويب مفضلا للكثير من العملاء سواء الحاليين او المحتملين فى حال اتخاذ القرار بالشراء او البيع للعقار.
وبالتالي من المهم جدا ان يستخدم موقعك في عمليات التسويق العقاري مشاركة المعلومات والتسويق بالمحتوى الذى يسهم في بسط المعرفة والتوعية بميزات العقار المختلقة.
3. فتطوير موقع الكتروني احترافي وجذاب وسهل الاستخدام من أهم شروط النجاح في التسويق العقاري الإلكتروني
اذ يعمل ذلك على جذب العملاء وتفاعلهم مع ما تقدمه من خدمات بشكل مستمر .
4. توظيف واستغلال كافة وسائل التسويق الإلكتروني
في البداية وقبل الدخول في خدمة التسويق الإلكتروني الخاصة بدفع وتحسين التسويق العقاري لشركتك؛ من الضروري تحديد مكانتك وموقعك بالتحديد في بيئة المنافسة الشرسة بين وكلاء وشركات التسويق العقاري على تصدر شبكات الإنترنت
ومن ثم العمل بجدية على تحسين ودفع هذا الموقع وتلك المكانة من خلال تكريس كافة طرق ووسائل التسويق الإلكتروني الممكنة في تحقيق الأهداف التسويقية المرغوبة والموضوعة مسبقًا في خطة التسويق الخاصة بموقعك.
ويضم التسويق الإلكتروني ، التسويق بالفيديو، البريد الالكتروني، التسويق
اضافة الى التسويق من خلال إعلانات منصات التواصل الاجتماعي
والتي يأت على رأسها تويتر ، فيسبوك ، انستجرام ، يوتيوب ، سناب شات ، ماسنجر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواجد بها الجمهور بشكل منتظم.
5. التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي يكملان بعضهما
واحدة من أهم مقومات واستراتيجيات النجاح في التسويق العقاري الإلكتروني عبر الإنترنت؛ هي الدمج وتحقيق التكامل بين استراتيجيات وطرق التسويق الإلكتروني واستراتيجيات وطرق التسويق التقليدية التي أشرنا إليها في الفقرات السابقة.
فالدمج بين النمطين في التسويق وتحقيق التكامل يسهم في ارتفاع معدل الوصول إلى كل ما تقدمه من خدمات عقارية يفضلها الكثير من العملاء.
6. توفير عروض تقديمية جذابة ومفيدة
فتوفير العروض التقديمية الاحترافية والجذابة تشكل افادة كبيرة للمستخدمين وزوار الموقع الإلكتروني
والتي تؤدى إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الموقع في حال كان ذلك لبيع العقار او التسويق له، إضافة إلى أنه يسهم أيضا في الحصول على العقار المناسب والمعقول في حال الرغبة في الشراء.
ما أبرز المواصفات للمسوق العقاري المتميز والناجح:
الصبر والذكاء في الاختيار
في كثير من الأحيان قد لا تحقق لك الشركة التي تعمل فيها فائدة كبيرة او صفقه مميزه
ولكن ذلك الامر يتم معالجته بالصبر حتى تستطيع جني الثمار جراء التسويق العقاري الناجح
والذى يجعلك قد لا تفكر في العمل بمجال اخر بعد ذلك خاصة ان التسويق العقاري يحقق أرباح جيده
لذلك من المهم جدا العمل على الاستفادة من التدريب المستمر من أجل الحصول على الصفقة الكبيرة.
الثقة والصدق بين المُسوق والعميل
الكذب يؤدى الى نفور العملاء فاذا كذبت اليوم على عميل للحصول على صفقة صغيرة، سوف تضيع عليك كل الفرص الكبيرة فلذلك مبدا الثقة امر مهم جدا
وبهذا فان الثقة الكبيرة تجعلك على مقدره كبيره لإيصال المعلومات وشرح وجهة نظرك بطريقه جيده تساعد العملاء بالتوجه لك في حال حصولهم للخدمات او الاستشارات او الاستفسارات قبل اتخاذ قرار الشراء والبيع .
وفى حال شعور العميل بعدم الثقة والأمان فان ذلك ينعكس بشكل سيئ عليك
ولن تستطيع ان تحقق أي نجاح وربما ستضطر الشركة لأنهاء خدماتك في اقرب فرصه .
بناء شبكة علاقات جادة
من المهم جدا ان يتصف المسوق العقاري بإجادة الحديث الذى يسهم في جذب العملاء بان يكون ذو لسان يتسم بالفصاحة يساعده في عملية جذب العملاء
فضلا عن إقامة شبكة علاقات كبيرة، فهذا يسهل عليه عمليات البيع والشراء فيما بعد، ويستطيع أن يكون جمهور كبير من حوله من فئات ومناصب مختلفة.
الاطلاع على السوق
لابد من ان يقوم المسوق بمتابعة كل ما يجرى في السوق بشكل يومي أي بان يكون على اطلاع مستمر يساعده في عمليات التسويق
اضافة الى استعداده لتلبية رغبات العملاء ، فهناك أنواع من العملاء يقبلون على الشراء في الأماكن الحديثة الجديدة التي تكون تحت الإنشاء، والبعض الاّخر يفضل أن يكون العقار واضح أمامه حتى يصل إلى مرحلة الاطمئنان ويتأكد من كافة التفاصيل قبل الوصول إلى مرحلة التعاقد وصرف والاموال التي تتطلبها عملية الشراء.
طرق التعامل مع العملاء
المسوق العقاري من أهم مواصفاته أن يتسم بطرق للتعامل مع العملاء مناسبه
فإذا لم يكن على خلق مناسب وسلوك مميز للتعامل مع الفئات المختلفة من العملاء فانه سيواجه مشكلة في اتمام عمليات الشراء أو البيع بالنحو المطلوب .
طرق التسويق العقاري :
يشير الكثير من خبراء التسويق العقاري الى أهمية التركيز على بداية مشروعك بشكل مستحدث بدلاً من الأنظمة والطرق التقليدية المعتادة، ومن هذه الطرق الحديثة:
تعلم seo المواقع
ويعد السيو هو الطريقة النموذجية و الصحيحة لنشر الفقرات الكتابية أو المقالات بنهج متوافق مع محركات البحث في جوجل.
ولذلك هو يسهم في ايصالك الي قدر كبير من العملاء في َوقت وجيز
أحرص أيضا على القيام بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي واعمل على ربطها بموقعك.
حيث أن هذه الصفحات الإعلانية تعمل على زيادة كبيرة لنشر الموقع ومعرفة الكثير به،
كذلك ينصح بعمل باك لينك في احدى المواقع الأخرى، ويساعد ذلك في تصدر محركات البحث
وذلك يعمل على تفادي إغلاق موقعك أو حظره من جوجل.
أنشئ مدونة مجانية
من الممكن ان تسهم تلك الخطوة في التعريف بمشروعك بشكل مفصل وتتيح للعملاء ايضا معرفة ما تقدمه من خدمات الامر الذى يعود عليك بجذب المزيد منهم بناءا على ما يصلهم من وعى معرفي بمشروعك
ويكون ذلك عن طريق المحتوى المميز، لذا ينصح دائماً بمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء مدونة مجانية بدون أن تقوم بدفع أي مقابل مادي
والاكثر اهمية ان تعمل عليها بشكل جاد الأمر الذي يمكنك من عملية الوصول إلى كافة المهتمين بالتسويق العقاري.
استغلال المواقع العقارية المشهورة
المواقع العقارية الكبيرة تساعد كثيرا في جذب العملاء،
فلذلك من المهم ان تقوم بإنشاء حساب شخصي في تلك المواقع مع ضح الكثير من الإعلانات التي ترغب في بثها على نطاق واسع
وهذه الخطوة ستعمل بشكل كبير في جذب الزوار والذين يقومون بالتواصل معك، سواء كان ذلك فَوريا أو في اوقات لاحقة
وكل ما عليك هو البقاء على استمرار في التواصل معهم وتقديم العروض والخدمات .
التسويق العقاري الحديث
التطور التكنولوجي الذي نمر به حاليا من خلال الهواتف الذكية والحواسيب الآلية، ساعد كثيرا في التسويق بشكل غير مسبوق
ونتيجة لذلك أصبح المكان والزمان ليس عائقا في التواصل من مختلف انحاء العالم
وبما أن البعض يسأل عن احدى طرق التسويق العقاري الحديثة، إذا يجب عليك أن تعلم أن التكنولوجيا هو السلاح الأمثل للاستثمار وجلب المزيد من الأموال
لأن اتساع شبكة العلاقات يساعد بدوره في التسويق العقاري بالوصول إلى اكبر قدر من الجمهور .
وهذا جعل التسويق العقاري يحظى بمنافسة كبيره خاصة من قبل المستثمرين في المجال من مختلف الدول
ولذا من الضروري جدا أن يتميز المحتوى التسويقي بالفنون الإبداعية والابتكار حتى تستطيع جذب العملاء بشكل مستمر على منصات التواصل الإجتماعي
وحتى تتميز عن غيرك من المستثمرين، يمكنك أن تستخدم التكنولوجيا كأداة قوية لمواكبة هذا المجال الشرس بسلاسة وسهولة.
وفي الختام تعتبر الوسائل الحديثة من إحدى أهم الأمور التي يمكنك استخدامها بدلاً من الوكيل العقاري أو الأشخاص المسوقين لـ المجال
حيث أنك بمجرد أن تقوم بعمل إعلان عبر الإنترنت عن العقار الذي تريد التسويق له، سوف تلاحظ توفر جمهور مستهدف في أقل وقت ممكن
اذ تسهم بشكل فعال في تحقيق النجاح المرغوب في التسويق العقاري الإلكتروني.
ما هو التسويق العقاري؟
التسويق العقاري بمفهومه الشامل هو عبارة عن ثلاث مراحل، وخطوات أساسية ومحوريه
سنتعرف عليها في هذا المقال
فالخطوة الأولى هي عملية إيجاد الفرصة العقارية والتي تعني الطريقة التي يتم من خلالها التسويق والترويج للعقار، وبالتالي تحقيق ملكيته لك
ومن ثم الوصول للربح عقب بيع العقار
ويأت ذلك تبعا لميزات العقار او بنائه او تأسيسه بشكل محدد.
أما الخطوة الثانية وهي عملية الترويج العقاري
وتمثل خطوة محورية يُقصد بها الترويج للعقار وخصائصه ومميزاته
التي تسهم في ان يحظى بالإقبال من الأغلبية ، وبذلك يصل المسوق العقاري الي تحقيق الربح المخطط له
بينما تعد عملية إتمام الصفقة هي الخطوة الثالثة ، أي إكمال البيع
شريطة إن يُحكم على عملية التسويق العقاري بالنجاح، ما يعني خروج كافة أطرف العملية رابحون
مميزات التسويق العقاري:
العديد من الميزات ساعدت على انتشار طرق التسويق العقاري العصرية بشكل كبير، ووضعتها في المرتبة الأولى وهى احد انواع التسويق الرقمي.
والتي اسمهت في تطوير ونهضة التسويق العقاري بشكل غير مسبوق ، مرتكزة في ذلك على الشبكة العنكبوتية، في مختلف ارجاء المعمورة.
التسويق الشخصي بدلا من الوكلاء، حيث تساعد تلك الخطوة في عملية التسويق العقاري عبر الشبكة العنكبوتية.
كما يقدم خدمه جليله للراغبين في بيع ما يملكون من عقار عوضا عن إسناد أمر التسويق الوكلاء.
المحافظة على خصوصية صاحب العقار ويسهم ذلك الأمر في نجاح عملية البيع بالاعتماد على الطرق الحديثة في التسويق العقاري
وهناك عملاء كثيرون يحبذون الخصوصية في هذا المجال ، وذلك من خلال في تفاوض مع صاحب العقار بشكل شخصي بدون تدخل أي شخص أخر في عملية البيع للعقار.
ممارسة الحرية في الإعلان عن بيع العقارات و َشرح ومميزاته، إذ وفرت الشبكة العنكبوتية ، للمستخدمين إنشاء منتدى أو صفحة خاصة إعلاناتهم عن العقارات
الي جانب وضع كافة المميزات الخاصة بها، الأمر الذي يساعد في عملية جذب العملاء بطريقه اكثر فاعلية
السماح بعقد المقارنة بين العقارات المختلفة، حيث اتاحت طرق التسويق العقاري الحديثة العملاء في عمل مقارنة بين عدد كبير من العقارات في وقت بسيط
اضافة الي الوصول للعقارات بطريقة سهلة، وإجراء التفاوض مع أصحابها بشكل سريع ودون أي اشكالات.
الاستفادة من توفير الجهد َوالوقت والمال على أصحاب العقارات
إذ يفضل الكثير جدا من ملاك العقارات وأصحاب الأعمال تحقيق اكبر فائدة من طرق التسويق العقاري الحديثة
لأنها توفر الكثير من الوقت في عرض إعلاناتهم إذ ان ذلك الأمر لا يتطلب سوى دقائق معدودة ليصل الي جمهور َواسع جدا
هذا الي جانب تقليل الإنفاق بالصرف على الوكلاء
أسس التسويق العقاري:
التسويق العقاري احد الأشكال الأساسية لعلم التسويق،
فهو يحوز على أهمية كبرى في العلوم الإدارية، خاصة َان الإدارة العامة تحتاج إلى علم التسويق،
وبكل تأكيد فإن نجاح التسويق العقاري مؤشر
يعكس الى اي مدى ان هناك نجاح او توسع في تلك المؤسسة بشكل مدروس .
فالتسويق العقاري من اساسياته أنه يهدف إلى إرضاء كل العملاء من خلال التسويق الناجح
والذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة المبيعات وتحقيق أعلى الأرباح.
وسنتعرف في هذه الفقرة على أهم أسس التسويق العقاري :
لابد من الاهتمام بمبدأ الصدق مع العملاء ويعني ذلك القيام بعرض كل عيوب وميزات العقار وكافة التفاصيل اللازمة
شرح تفاصيل وطرق الدفع
خصوصية العملاء َوالمحافظة عليها
أهمية معرفة السوق العقاري واتجاهاته بالدولة جيداً
الصبر على العملاء والاهتمام باستفساراتهم
أحرص بان تكون على دراية بكل معلومات وتفاصيل العقار
البعد عن حث العميل على الشراء حتى يقوم هو بسؤالك عن التفاصيل
لا تَعِد العميل بشيء لن تنفذه
اعمل دائما على التحلي بمبدأ الصراحة مع العميل ،فعليك عرض كافة التفاصيل للعقار كما هو دون أي خداع
توضيح تفاصيل وطرق الدفع
الحفاظ على خصوصية العملاء
معرفة السوق العقاري بالدولة جيداً
الاهتمام بالعملاء والصبر على استفساراتهم
الإلمام بكل معلومات وتفاصيل العقار
كيف ابدا التسويق العقاري:
لحقيق النجاح المطلوب في التسويق العقاري هناك معلومة مهمه لابد من ذكرها،
إذ أن النجاح بشكل كبير في التسويق العقاري من خلال الشبكة العنكبوتية يتوقف على العلم الواسع والدراية بكيفية تكريس مزايا وخصائص الإنترنت التسويقية
في خدمة الأهداف التسويقية المختلفة لوكلاء العقارات أو أصحاب مواقع العقارات، بالإضافة إلى احتراف التعامل مع محركات البحث العالمية التي تمنحك ميزة تنافسية عن غيرك تعمل بشكل فعال على ازدهار عملك.
ولهذا فإن تحقق النجاح المرغوب في التسويق العقاري الإلكتروني يقوم على عدد من الشروط والعناصر اهمها :
امتلاك نطاق “Domain” على الإنترنت
هذه الخطوة تعد ذات أهمية كبيره ، خاصة وان شراء أو امتلاك اسم نطاق خاص بك على شبكة الإنترنت يسهم في منحك مزايا كثيره لنشاطك التجاري
في عمليات التسويق العقاري المختلفة ، كما لابد من ان يكون اسم النطاق الخاص بشركتك او مؤسستك يحمل اسمها بوضوح كامل .
2. إنشاء موقع ويب على الإنترنت
الخطوة التالية لما سبق هي شراء اسم نطاق خاص بالمسوق او الوكيل العقاري
الى جانب إطلاق أو إنشاء موقع الويب الخاص بشركته العقارية على شبكة الإنترنت
ويسهم ذلك في جعل موقع الويب مفضلا للكثير من العملاء سواء الحاليين او المحتملين فى حال اتخاذ القرار بالشراء او البيع للعقار.
وبالتالي من المهم جدا ان يستخدم موقعك في عمليات التسويق العقاري مشاركة المعلومات والتسويق بالمحتوى الذى يسهم في بسط المعرفة والتوعية بميزات العقار المختلقة.
3. فتطوير موقع الكتروني احترافي وجذاب وسهل الاستخدام من أهم شروط النجاح في التسويق العقاري الإلكتروني
اذ يعمل ذلك على جذب العملاء وتفاعلهم مع ما تقدمه من خدمات بشكل مستمر .
4. توظيف واستغلال كافة وسائل التسويق الإلكتروني
في البداية وقبل الدخول في خدمة التسويق الإلكتروني الخاصة بدفع وتحسين التسويق العقاري لشركتك؛ من الضروري تحديد مكانتك وموقعك بالتحديد في بيئة المنافسة الشرسة بين وكلاء وشركات التسويق العقاري على تصدر شبكات الإنترنت
ومن ثم العمل بجدية على تحسين ودفع هذا الموقع وتلك المكانة من خلال تكريس كافة طرق ووسائل التسويق الإلكتروني الممكنة في تحقيق الأهداف التسويقية المرغوبة والموضوعة مسبقًا في خطة التسويق الخاصة بموقعك.
ويضم التسويق الإلكتروني ، التسويق بالفيديو، البريد الالكتروني، التسويق
اضافة الى التسويق من خلال إعلانات منصات التواصل الاجتماعي
والتي يأت على رأسها تويتر ، فيسبوك ، انستجرام ، يوتيوب ، سناب شات ، ماسنجر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواجد بها الجمهور بشكل منتظم.
5. التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي يكملان بعضهما
واحدة من أهم مقومات واستراتيجيات النجاح في التسويق العقاري الإلكتروني عبر الإنترنت؛ هي الدمج وتحقيق التكامل بين استراتيجيات وطرق التسويق الإلكتروني واستراتيجيات وطرق التسويق التقليدية التي أشرنا إليها في الفقرات السابقة.
فالدمج بين النمطين في التسويق وتحقيق التكامل يسهم في ارتفاع معدل الوصول إلى كل ما تقدمه من خدمات عقارية يفضلها الكثير من العملاء.
6. توفير عروض تقديمية جذابة ومفيدة
فتوفير العروض التقديمية الاحترافية والجذابة تشكل افادة كبيرة للمستخدمين وزوار الموقع الإلكتروني
والتي تؤدى إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الموقع في حال كان ذلك لبيع العقار او التسويق له، إضافة إلى أنه يسهم أيضا في الحصول على العقار المناسب والمعقول في حال الرغبة في الشراء.
ما أبرز المواصفات للمسوق العقاري المتميز والناجح:
الصبر والذكاء في الاختيار
في كثير من الأحيان قد لا تحقق لك الشركة التي تعمل فيها فائدة كبيرة او صفقه مميزه
ولكن ذلك الامر يتم معالجته بالصبر حتى تستطيع جني الثمار جراء التسويق العقاري الناجح
والذى يجعلك قد لا تفكر في العمل بمجال اخر بعد ذلك خاصة ان التسويق العقاري يحقق أرباح جيده
لذلك من المهم جدا العمل على الاستفادة من التدريب المستمر من أجل الحصول على الصفقة الكبيرة.
الثقة والصدق بين المُسوق والعميل
الكذب يؤدى الى نفور العملاء فاذا كذبت اليوم على عميل للحصول على صفقة صغيرة، سوف تضيع عليك كل الفرص الكبيرة فلذلك مبدا الثقة امر مهم جدا
وبهذا فان الثقة الكبيرة تجعلك على مقدره كبيره لإيصال المعلومات وشرح وجهة نظرك بطريقه جيده تساعد العملاء بالتوجه لك في حال حصولهم للخدمات او الاستشارات او الاستفسارات قبل اتخاذ قرار الشراء والبيع .
وفى حال شعور العميل بعدم الثقة والأمان فان ذلك ينعكس بشكل سيئ عليك
ولن تستطيع ان تحقق أي نجاح وربما ستضطر الشركة لأنهاء خدماتك في اقرب فرصه .
بناء شبكة علاقات جادة
من المهم جدا ان يتصف المسوق العقاري بإجادة الحديث الذى يسهم في جذب العملاء بان يكون ذو لسان يتسم بالفصاحة يساعده في عملية جذب العملاء
فضلا عن إقامة شبكة علاقات كبيرة، فهذا يسهل عليه عمليات البيع والشراء فيما بعد، ويستطيع أن يكون جمهور كبير من حوله من فئات ومناصب مختلفة.
الاطلاع على السوق
لابد من ان يقوم المسوق بمتابعة كل ما يجرى في السوق بشكل يومي أي بان يكون على اطلاع مستمر يساعده في عمليات التسويق
اضافة الى استعداده لتلبية رغبات العملاء ، فهناك أنواع من العملاء يقبلون على الشراء في الأماكن الحديثة الجديدة التي تكون تحت الإنشاء، والبعض الاّخر يفضل أن يكون العقار واضح أمامه حتى يصل إلى مرحلة الاطمئنان ويتأكد من كافة التفاصيل قبل الوصول إلى مرحلة التعاقد وصرف والاموال التي تتطلبها عملية الشراء.
طرق التعامل مع العملاء
المسوق العقاري من أهم مواصفاته أن يتسم بطرق للتعامل مع العملاء مناسبه
فإذا لم يكن على خلق مناسب وسلوك مميز للتعامل مع الفئات المختلفة من العملاء فانه سيواجه مشكلة في اتمام عمليات الشراء أو البيع بالنحو المطلوب .
طرق التسويق العقاري :
يشير الكثير من خبراء التسويق العقاري الى أهمية التركيز على بداية مشروعك بشكل مستحدث بدلاً من الأنظمة والطرق التقليدية المعتادة، ومن هذه الطرق الحديثة:
تعلم seo المواقع
ويعد السيو هو الطريقة النموذجية و الصحيحة لنشر الفقرات الكتابية أو المقالات بنهج متوافق مع محركات البحث في جوجل.
ولذلك هو يسهم في ايصالك الي قدر كبير من العملاء في َوقت وجيز
أحرص أيضا على القيام بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي واعمل على ربطها بموقعك.
حيث أن هذه الصفحات الإعلانية تعمل على زيادة كبيرة لنشر الموقع ومعرفة الكثير به،
كذلك ينصح بعمل باك لينك في احدى المواقع الأخرى، ويساعد ذلك في تصدر محركات البحث
وذلك يعمل على تفادي إغلاق موقعك أو حظره من جوجل.
أنشئ مدونة مجانية
من الممكن ان تسهم تلك الخطوة في التعريف بمشروعك بشكل مفصل وتتيح للعملاء ايضا معرفة ما تقدمه من خدمات الامر الذى يعود عليك بجذب المزيد منهم بناءا على ما يصلهم من وعى معرفي بمشروعك
ويكون ذلك عن طريق المحتوى المميز، لذا ينصح دائماً بمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء مدونة مجانية بدون أن تقوم بدفع أي مقابل مادي
والاكثر اهمية ان تعمل عليها بشكل جاد الأمر الذي يمكنك من عملية الوصول إلى كافة المهتمين بالتسويق العقاري.
استغلال المواقع العقارية المشهورة
المواقع العقارية الكبيرة تساعد كثيرا في جذب العملاء،
فلذلك من المهم ان تقوم بإنشاء حساب شخصي في تلك المواقع مع ضح الكثير من الإعلانات التي ترغب في بثها على نطاق واسع
وهذه الخطوة ستعمل بشكل كبير في جذب الزوار والذين يقومون بالتواصل معك، سواء كان ذلك فَوريا أو في اوقات لاحقة
وكل ما عليك هو البقاء على استمرار في التواصل معهم وتقديم العروض والخدمات .
التسويق العقاري الحديث
التطور التكنولوجي الذي نمر به حاليا من خلال الهواتف الذكية والحواسيب الآلية، ساعد كثيرا في التسويق بشكل غير مسبوق
ونتيجة لذلك أصبح المكان والزمان ليس عائقا في التواصل من مختلف انحاء العالم
وبما أن البعض يسأل عن احدى طرق التسويق العقاري الحديثة، إذا يجب عليك أن تعلم أن التكنولوجيا هو السلاح الأمثل للاستثمار وجلب المزيد من الأموال
لأن اتساع شبكة العلاقات يساعد بدوره في التسويق العقاري بالوصول إلى اكبر قدر من الجمهور .
وهذا جعل التسويق العقاري يحظى بمنافسة كبيره خاصة من قبل المستثمرين في المجال من مختلف الدول
ولذا من الضروري جدا أن يتميز المحتوى التسويقي بالفنون الإبداعية والابتكار حتى تستطيع جذب العملاء بشكل مستمر على منصات التواصل الإجتماعي
وحتى تتميز عن غيرك من المستثمرين، يمكنك أن تستخدم التكنولوجيا كأداة قوية لمواكبة هذا المجال الشرس بسلاسة وسهولة.
وفي الختام تعتبر الوسائل الحديثة من إحدى أهم الأمور التي يمكنك استخدامها بدلاً من الوكيل العقاري أو الأشخاص المسوقين لـ المجال
حيث أنك بمجرد أن تقوم بعمل إعلان عبر الإنترنت عن العقار الذي تريد التسويق له، سوف تلاحظ توفر جمهور مستهدف في أقل وقت ممكن
اذ تسهم بشكل فعال في تحقيق النجاح المرغوب في التسويق العقاري الإلكتروني.